طفلك في السنة الأولى من عمره.. تجنبي هذه الأطعمة

شاركي:

نقدم لك هنا بعض النقاط المتعلقة بطعام طفلك والمقدمة من الأكاديمية الأمريكية للأطباء، والتي يجب عليك تجنبها في العام الأول من عمره:

– السكر في طعام طفلك: مولودك يكتفي بالسكريات من الفواكه الطبيعية والنشويات. فالسكر يسبب التسوس المبكر للأسنان، السمنة، داء السكري والإنهاك.

– الملح في طعام طفلك: عليك تجنب إضافة الملح لطعام طفلك لحين بلوغه الشهر السادس، فاحتياجه من الصوديوم يحصل عليه من حليبك. إن أردت إضافة الملح لطعامه ما بين عمر الستة أشهر والسنة فليكن بمقدار 1 غرام فقط في اليوم. أضرار الملح في الطعام خطيرة فهو يسبب الحصى في الكلية، ارتفاع ضغط الدم والجفاف.

– العسل في طعام طفلك: العسل غير مناسب للمواليد أقل من عمر العام، فجهازهم الهضمي لم يكتمل نموه وغير قادر على هضم مكونات العسل والبكتيريا التي يحتوي عليها.

– الحليب البقري: الحليب البقري لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين (ه) الحديد والأحماض الدهنية. وكذلك الجهاز الهضمي للطفل في هذا العمر لا يستطيع مواكبة كمية البروتين العالية والصوديوم والبوتاسيوم في الحليب.

– حليب الصويا: لا يحتوي على الفوائد التي يحتاجها الطفل للنمو في هذه المرحلة. إعطاء الطفل حليب الصويا في السنة الأولى من عمره سيسبب له نقصا كبيرا في المعادن والفيتامينات.

– عصير الفواكه: لا توفر الفوائد الغذائية وتأخذ حيزا يمنع استفادة الطفل من الحليب والبروتين، الدهون، المعادن والكالسيوم. العصير ليس اختيارا صحيا، ولن يكون بديلا عن الفواكه الطازجة.

– الأطعمة المصنعة: من أسوأ الأطعمة التي تقدم للطفل هي الأطعمة المصنعة، فهي تحتوي على السكر، الملح والدهون وقيمتها الغذائية ضئيلة.

– الكافيين: بعض الأمهات يقدمن للطفل القهوة أو الشاي لعلاج حالات الإمساك أو الإسهال. الكافيين يسبب الجفاف وزيادة في نبضات القلب والصداع.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك